مالذي تعرفه عن سيارتك ؟؟؟؟؟؟سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات ..... في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عامبداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟أهم أجزاء السيارة :تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :قاعدة السيارة (الشاسية)المحرك (الماكينة)صندوق التروس (الفتيس)عمود الدوران (الكردان)المحور الخلفي (الكارونة)المحور الأماميالصورة توضحوسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكانقاعدة السيارة (الشاسية)وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارةتتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادنوإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديدلذلك
فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً
ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل
فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال
واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟وذلك
لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن
منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير
متوفرمحرك السيارة
يعتمد محرك السيارة على مبدأ جهاز الاحتراق الداخلي الذي تم اختراعه عام 1867 م بواسطة Nikolaus Otto نيكولاس اوتو.وهو ببساطة. تحويل الوقود إلى حركة عن طريق الاحتراق.
أغلب انواع السيارات تستخدم four-stroke combustion cycle دائرة الاحتراق الاربعة وهي:
Intake stroke التزويد بالوقودCompression stroke ضغط الوقودCombustion stroke عملية الاحتراقExhaust stroke عملية الاخراج
الصورة السابقة تشرح عملية الاحتراق بالتفصيل
1. البستن او الاسطوانة المشار إليها بحرف الـ M تكون في الاعلى. وعند تحركها إلى الأسفل يُفتح صمام الوقود C ليسمح بدخول جزء قليل من البنزين
2. بعد ذلك يخلط البنزين بالهواء وتضغط الاسطوانه على الخليط
3. تصدر شرارة من البواجي ( سبارك بلاج ) K مما تؤدي إلى احتراق الخليط وهذا يُنتج طاقة هائلة تدفع الاسطوانه بقوة إلى الاسفل.
4. في النهاية تتحرك الاسطوانه مرة أخرى إلى الأعلى لكي تُخرج ناتج عملية الاحتراق عن طريق L وهذا يخرج في النهاية من عادم السيارة ( الشكمان )
تحدث هذه العملية بسرعة وتتكرر مئات المراتP في الصورة يُسمى عمود الكرنك وهو يحرك البستن ( الاسطوانة ) أعلى وأسفل.
I في الصورة يُسمى عمود الكام وهو المسؤول عن تحرك صمامي الادخال والاخراج
---
في الصورتين السابقتين، شاهدنا عملية الاحتراق وقرانا كيفية حدوثها باختصار وكما تلاحظون هناك اسطوانه واحدة فقط
لكن ، في السيارات هناك اكثر من اسطوانه
توجد عدة طرق تُرتب فيها الاسطوانات داخل المحرك حسب نوع السيارة وهي:
Inline خط مستقيم
V شكل 7 ( اشهر الانواع )
Flat على سطح واحد
ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحركويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراقهذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمروهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهرهالدوائر المعلمة بالأرقام هي الصماماتوهذا شكل الصماماتماهو جسم المحرك ؟؟؟يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحركفهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات) ويحتوي أسفله على عمود الكرنكأما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنكوهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارةهذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنكوهذه صورة عمود الكرنك .....