engway
مرحبا بك زائرنا الكريم
تسجيلك معنا يدفعنا للامام واهلا بك كعضو فى منتدانا

engway


 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ادارة الانتاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m_mohsen
.
.


المشاركات : 439
الهوايات : الكوره
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: ادارة الانتاج   السبت مارس 07, 2009 2:19 am

تعبر إدارة الإنتاج من دعامات فرع التقنية الميكانيكية، إذ من خلالها يتم تصنيع جميع الأعمال الميكانيكية من إنتاج قوالب وقطع غيار وتحويل المشاريع التي تقوم بدارستها إدارة البحوث التطبيقية إلى واقع ملموس من خلال وحداتها المتخصصة المختلفة وهي:

وحدة الاستقبال
تمثل هذه الوحدة نقطة الانطلاق للأعمال التي يتم تنفيذها لصالح الشركات العامة والتشاركيات والأفراد، حيث يتم استقبال الأعمال من الزبائن وتوثيق كل البيانات الخاصة بالعمل سواء كان صيانة أو تصنيع القوالب وقطع الغيار. وتعمل الوحدة على توثيق الصلات مع الزبائن لضمان التعامل الأمثل بينهم وبين الفرع وتقديم خدمات ما بعد البيع.
وحدة التخطيط والمتابعة

وهي

من الوحدات الأساسية بالفرع وتسعى لتحقيق أهدافه بوضع الخطط الاستراتيجية وخطط تنظيم العمليات الصناعية، فمن خلالها يتم التخطيط والإعداد للأعمال التي يتم تنفيذها داخل إدارة الإنتاج، وتتضمن مهام الوحدة :
- حساب وتقدير التكاليف للأعمال المصنعة.
- دراسة ومراجعة التصاميم بالتعاون مع المصممين لتحوير التصاميم حسب الإمكانيات المتوفرة.
- إعداد الوثائق التقنية بما فيها السير التقني للعمليات الصناعية.
- إعداد طلبيات العدد والمواد الخام اللازمة لعملية التصنيع.
- متابعة جميع الأعمال بالورش والمعامل من خلال منظومة تخطيط ومتابعة تم إعدادها لهذا الغرض، وإعداد التقارير الدورية عن سير الإنتاج.

وحدة لقياسات والمعايرة
تعتبر هذه الوحدة والآلات المكونة لها من أهم متطلبات الإنتاج وذلك لمواكبة التطور في مجال الصناعة بظهور آلات التحكم الرقمي CNC ذات الدقة والإنتاجية العالية الأمر الذي استوجب وجود آلات قياس مناظرة لها للتأكد من جودة المنتج ومطابقته للمواصفات التصميمية وتستخدم لذلك آلات CMM لقياس القطع المعقدة وتطبيقات الهندسة العكسية.
تساهم هذه الوحدة أيضاً في مساعدة باقي أقسام الفرع لقياس ومعايرة الآلات والمعدات بصورة دورية حسب جدول زمني.
وحدة التصنيع بواسطة الحاسوب CAM
تعتبر هذه الوحدة هي الأولى من نوعها في الجماهيرية من حيث نوعية العمل واستخدام البرمجيات المتطورة في مجالات التصميم والتصنيع واستخدام شبكة DNC بعناصر وطنية. حيث يقوم المهندسين والفنيين التابعين لهذه الوحدة بإنجاز أعمال التصنيع المختلفة باستخدام برامج حاسوب متقدمة في مجال التصنيع الميكانيكي بما يحقق مستوى عالي من الجودة والكفاءة.
ورشة آلات التشغيل المبرمجة
تتم عمليات التصنيع في هذه الورشة خلال آلات التشغيل المبرمجة CNC والتي نمكن من تنويع المنتجات وتعددها ، وإنتاج منتجات ذات مواصفات عالية، وتضم هذه الآلات المختلفة الأنواع والأحجام وتنقسم بشكل أساسي إلى خطين: - خط آلات الخراطة المبرمجة.- خط آلات التفريز المبرمجة.

ورشة
التشغيل بالشرر الكهربائي EDM
تقنية التشغيل بالشرر الكهربائي هي واحدة من أحدث التقنيات الصناعية، وتعتمد نظرية عملها على قطع ونحت كافة المعادن مهما بلغت درجة صلابتها وذلك بالاعتماد على التردد الناتج من التيار الكهربي المستمر عبر وحدات تحكم رقمية مبرمجة CNC وتكون أداة التشغيل مواد ذات موصلية جيدة للتيار وتتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 12000 درجة مئوية مثل الجرافيت الدقيق والنحاس الأحمر، تتحكم هذه الآلات في سلك نحاسي بقطر 0.25mm أو إلكترود وتتم عملية التشغيل بمساعدة المحلول الإلكتروليتي ومادة التأين. تحتوي الورشة على:
- آلات تشغيل باستخدام السل النحاسي.
- آلات نحت باستخدام الإلكترود.
- آلة التجليخ العمودي Jig Grinding CNC
ورشة الميكانيكا العامة
تعتبر الآلات التقليدية بجميع أنواعها هي المدخل لعصر التقنية الحديثة في مجال الصناعات المعدنية حيث يتم تحضير المعادن وفق الأبعاد المطلوبة وذلك بعمليات الخراطة و التفريز والثقب والكشط، وكذلك تستخدم في عمليات فتح وتشغيل التروس، وتضم هذه الورشة العديد من الآلات التقليدية المختلفة، وتنقسم إلى خطين: - خط الخراطة.- خط التفريز.
ورشة التجليخ والتجميع
تقوم هذه الورشة بتنعيم الأسطح المستوية والأسطوانية لتحقيق التسامحات المطلوبة حسب الرسم التصميمي، وتجميع أجزاء القوالب بعد التصنيع. تضم الورشة مجموعة متنوعة من الآلات تشمل:
- آلات التجليخ السطحي.
- آلات التجليخ الأسطوانية.
- آلات شحذ العدد.
ورشة اللحام والمعالجة الحرارية
تعتبر هذه الورشة هي نقطة البداية لإنتاج القوالب وقطع الغيار، إذ يتم بها تحضير المواد الخام الأولية وإليها تعاد القوالب التي يتم إنتاجها للتجربة سواء كانت قوالب بلاستيكية أو تشكيل وقطع صاج. تضم هذه الورشة:

- آلات قطع وتحضير المواد الخام . - آلات قص وتشكيل الصاج. - آلات الكبس الميكانيكي. - آلات اللحام:- اللحام بطريقة الأوكسي استيلين.
- اللحام باستخدام القوس الكهربائي
- TIG
- MIG
- القطع باستخدام البلازما
- آلات لحام النقطة
- آلات حقن اللدائن - أفران المعالجة الحرارية:تعتبر المعالجة الحرارية التي تجرى على المعادن من أهم العمليات، إذ أن من خلالها يمكن الحصول على الخواص المطلوبة للأجزاء المصنعة حسب العمل المعد لها، فهي تعمل على إكساب الأجزاء المصنعة للخواص التي تؤهلها للاستمرار في العمل على الوجه المطلوب . لذا تعمل هذه الوحدة على تنفيذ جميع العمليات المعالجة الحرارية من تلدين وإزالة الاجهادات، تصليد ومراجعة، تطبيع، كربنة ونتردة.
مخزن قطع الغيار والعدد
جهز المخزن لتوفير جميع احتياجات الورش من العدد وقطع الغيار وتتم إدارة المخزن وتنظيم العمل فيه بواسطة منظومة متخصصة لضمان كفاءة العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engway.ahlamountada.com
 
ادارة الانتاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
engway :: الملتقى الهندسى :: هندسة الانتاج-
انتقل الى: