engway
مرحبا بك زائرنا الكريم
تسجيلك معنا يدفعنا للامام واهلا بك كعضو فى منتدانا

engway


 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ما الذى تعرفه عن سيارتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m_mohsen
.
.
avatar

المشاركات : 439
الهوايات : الكوره
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: ما الذى تعرفه عن سيارتك   الأربعاء مارس 11, 2009 3:18 am



مالذي تعرفه عن سيارتك ؟؟؟؟؟؟سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات ..... في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عامبداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟أهم أجزاء السيارة :تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :قاعدة السيارة (الشاسية)المحرك (الماكينة)صندوق التروس (الفتيس)عمود الدوران (الكردان)المحور الخلفي (الكارونة)المحور الأماميالصورة توضحوسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكانقاعدة السيارة (الشاسية)وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارةتتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادنوإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديدلذلك
فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً
ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل
فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال
واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.
كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟وذلك
لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن
منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير
متوفر
محرك السيارة






يعتمد محرك السيارة على مبدأ جهاز الاحتراق الداخلي الذي تم اختراعه عام 1867 م بواسطة Nikolaus Otto نيكولاس اوتو.وهو ببساطة. تحويل الوقود إلى حركة عن طريق الاحتراق.







أغلب انواع السيارات تستخدم four-stroke combustion cycle دائرة الاحتراق الاربعة وهي:



Intake stroke التزويد بالوقودCompression stroke ضغط الوقودCombustion stroke عملية الاحتراقExhaust stroke عملية الاخراج



الصورة السابقة تشرح عملية الاحتراق بالتفصيل



1. البستن او الاسطوانة المشار إليها بحرف الـ M تكون في الاعلى. وعند تحركها إلى الأسفل يُفتح صمام الوقود C ليسمح بدخول جزء قليل من البنزين



2. بعد ذلك يخلط البنزين بالهواء وتضغط الاسطوانه على الخليط



3. تصدر شرارة من البواجي ( سبارك بلاج ) K مما تؤدي إلى احتراق الخليط وهذا يُنتج طاقة هائلة تدفع الاسطوانه بقوة إلى الاسفل.



4. في النهاية تتحرك الاسطوانه مرة أخرى إلى الأعلى لكي تُخرج ناتج عملية الاحتراق عن طريق L وهذا يخرج في النهاية من عادم السيارة ( الشكمان )



تحدث هذه العملية بسرعة وتتكرر مئات المراتP في الصورة يُسمى عمود الكرنك وهو يحرك البستن ( الاسطوانة ) أعلى وأسفل.



I في الصورة يُسمى عمود الكام وهو المسؤول عن تحرك صمامي الادخال والاخراج







---



في الصورتين السابقتين، شاهدنا عملية الاحتراق وقرانا كيفية حدوثها باختصار وكما تلاحظون هناك اسطوانه واحدة فقط



لكن ، في السيارات هناك اكثر من اسطوانه



توجد عدة طرق تُرتب فيها الاسطوانات داخل المحرك حسب نوع السيارة وهي:



Inline خط مستقيم





V شكل 7 ( اشهر الانواع )



Flat على سطح واحد








ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحركويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراقهذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمروهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهرهالدوائر المعلمة بالأرقام هي الصماماتوهذا شكل الصماماتماهو جسم المحرك ؟؟؟يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحركفهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات) ويحتوي أسفله على عمود الكرنكأما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنكوهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارةهذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنكوهذه صورة عمود الكرنك .....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engway.ahlamountada.com
m_mohsen
.
.
avatar

المشاركات : 439
الهوايات : الكوره
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى تعرفه عن سيارتك   الأربعاء مارس 11, 2009 3:20 am


عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحركالشوط الأول :وهو شوط السحبحيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغطوبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)الشوط الثاني :وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصماماتتكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراقالشوط الثالث :وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوطحيث
تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل
علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل
الشوط الرابع :وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوطلاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواطوإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعةناقل الحركة
أ. الجير العادي



عند قيادتكم لسيارة ما وعند تغيير سرعة ناقل الحركة ( تعشيق ) الم يخطر في بالكم عدة اسئلة ؟
ما فائدة هذه العصا التي احركها الى الامام والخلف ؟؟؟
وماذا يوجد تحتها ومالذي يتحرك؟
ولماذا نسمع احيانا صوت غريب عند التعشيق خصوصا في وضع (R) ؟؟
وماذا يحدث عند وضع ناقل الحركة في وضع (R) وكيف ترجع السيارة إلى الخلف؟؟
...
..
.
في هذا الموضوع ستتضح لكم فكرة عمل الجير إن شاء الله

هناك
"خط احمر" أو حد معين لدوران محرك السيارة وهذا الدوران نشاهده عن طريق
عداد ال آر بي ام RPM( ريفلوشن بير منت ) دوران في الدقيقة. عندما يدور
المحرك اكثرمن اللازم ويتعدى هذا الحد فهذا يؤدي إلى انفجاره
مثلاً في الصورة التالية عندما يتعدى دوران المحرك 7000 دورة في الدقيقة فهذا يشكل خطرأ على المحرك


وهنا تأتي فائدة الجير وهي : السماح للمحرك بتغيير سرعته سواء زيادتها او تقليلها وبالتالي تتغير سرعة السيارة بحيث لا يتعدى الـ آر بي ام الحد "الخط الاحمر".


صورة توضح ترتيب التروس داخل ناقل حركة يدوي



طريقة ارتباط محرك السيارة والجير بالعجلات

الكلتش المشار إليه باللون الاصفر في الأعلى هو الرابط بين المحرك والجير ووظيفته هو فصل اجزاء المحرك عن اجزاء الجير عند الضغط على دواسة الكلتش وذلك لتغيير السرعة ( التعشيق )


والآن لنقرا كيفية عمل الاجزاء الداخلية في الجير

لكي نفهم فكرة عمل الجير ميكانيكياً دعونا نلقي نظرة على الصورة التالية ولنختبر ناقل حركة بسرعتين فقط


ناقل حركة بسرعتين فقط ( لتوضيح فكرة ارتباط التروس )
القطعة الخضراء موصلة بالمحرك عن طريق الكلتش وهي تدور بنفس دوران المحرك


القطعة الحمراء تسمى لايشافت Layshaft وهي متصلة بالقطعة الخضراء وتدور ايضاً معها في نفس الوقت


القطعة الصفراء متصلة بالدفرنس الذي يتصل بالعجلات


التروس الزرقاء متصلة بالعمود الاصفر وهنا توجد ملاحظة: عند دوران التروس الزرقاء فانها تؤدي الى دوران العمود الاصفر فقط عند اتصالها بالقطعة البنفسجية ولكن قد يتحرك العمود الاصفر بينما التروس الزرقاء ثاتبة.


عند تحريك ناقل الحركة ( تعشيق الجير ) فإن القطعة البنفسجية Collar تتحرك إلى اليمن واليسار وبعد اتصالها باحد التروس الزرقاء عن طريق الاسنان التي تحيط بحوافها فانها تنقل الحركة من المحرك إلى العمود الاصفر وهو بدوره متصل بالدفرنش.

في الصورة السابقة، بما ان القطعة البنفسجية Collar في المنتصف ( ليست متصلة باحد الترسين ) فهذا يعني ان ناقل الحركة في الوضع الطبيعي ( فاضي ).


بامكاننا الان اجابة احد الاسئلة..
إن الصوت الذي يصدر احيانا عند التعشيق هو صوت الاسنان في القطعة البنفسجية عندما تحاول ان تُثبت داخل فتحات التروس الزرقاء.


إن حركة الجير الصغيرة لا تحرك مباشرة القطعة البنفسجية Collar بل إنها تحرك قطعة اخرى موصلة بهذه القطعة وتسمى Forks.



بعد مناقشتنا لعمل الجير المبسط ذي السرعتين، دعونا نتوجه إلى جير حقيقي ذي 5 سرعات كما موضح في الصورة التالية


مخطط لجير يشابه جير السيارة الحقيقي ذي 5 سرعات

الفكرة الآن واضحة، عند تغيير الجير فإنا القطع البنفسجية Collars تتصل مع الترس المراد اختياره حسب ارقام التعشيقات كما هو موضحا اعلاه.

هناك ثلاثة عصي تسمى Forks وهي التي تتحرك عند التعشيق كما هو موضح في الصورة التالية


طريقة تحرك الفوركس عند اختيار السرعة ( التعشيق )


كيف تعود السيارة إلى الخلف؟
الجواب بالطبع ضع ناقل الحركة في وضع الرجوع R ولكن كيف يحدث ذلك ميكانيكياً؟

هناك ترس صغير يسمى Idler gear يقع بين ترس الرجوع إلى الخلف وترس الـ لايشافت وهو يعكس دوران الترس مما يؤدي إلى تغيير حركة الدفرنس.


ترس الرجوع إلى الخلف
وبهذا انتهينا من شرح عمل ناقل الحركة اليدوي ( الجير العادي )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engway.ahlamountada.com
tito
.
.
avatar

الاقامه : مصر
المشاركات : 85
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى تعرفه عن سيارتك   الأحد أبريل 05, 2009 5:52 am

kjll;ljj;kl dghghgjg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما الذى تعرفه عن سيارتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
engway :: الملتقى الهندسى :: هندسة القوى الميكانيكيه-
انتقل الى: